التسجيل متاح - الاسم ثنائي - تحول الاسم للأخضر يعني التفعيل - البداية من( المشاركون الجدد -1). سيحذف تسجيل من لا يبدأ خلال شهر من تسجيله.

 

أخر عشر مواضيع عبد الرحمن العويك - 2  آخر رد: خشان خشان    <::>    تكامل الحواس  آخر رد: خشان خشان    <::>    روابط مواضيع مهمة نظيرة محمود  آخر رد: نظيرة محمود    <::>    نظيرة محمود - إيقاعان  آخر رد: خشان خشان    <::>    نظيرة محمود - 5  آخر رد: نظيرة محمود    <::>    دراسة لسانية إيقاعية لنظام الخ...  آخر رد: ((ريمة الخاني))    <::>    قدماي متعبتان رأسي فارغ - جاني...  آخر رد: خشان خشان    <::>    نظيرة محمود ٤  آخر رد: نظيرة محمود    <::>    أستاذتي حنين حمودة شكرا  آخر رد: حنين حمودة    <::>    البنية الإيقاعية في الشعر العر...  آخر رد: خشان خشان    <::>    السرعة الافتراضية  آخر رد: خشان خشان    <::>    أستاذتي منى كمال - مبروك  آخر رد: ((منى كمال))    <::>    لا شيء يوجعني- م/ع  آخر رد: خشان خشان    <::>    هي سهلة  آخر رد: حنين حمودة    <::>    نظيرة محمود ٨  آخر رد: حنين حمودة    <::>    أستاذي المفضال  آخر رد: خشان خشان    <::>    حد أدنى ميسر من النحو  آخر رد: خشان خشان    <::>    مخلّع الرجز  آخر رد: خشان خشان    <::>    سهيلة بليدية 2  آخر رد: خشان خشان    <::>    (بحور وتراكيب)  آخر رد: خشان خشان    <::>   


الإهداءات


رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 01-19-2012, 06:01 PM
بدر قاسم العطوي غير متواجد حالياً
متدرب
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
المشاركات: 5
سلام المحيي المودع

حين وقفت احيي ابين بقول واشـــــــــرع

خالط سلام المحيي ابين سلام المــــــودع
فبادرتني بقول ادفع عني الشر ادفــــــــــع
ضربت كف بكف واجبت والعين تدمـــــع
ماحيلتي يالحبيبة ؟حتى اجيـــز وامنـــــــع
فسألتني الجوانح ورددت في توجـــــــــــع
مالي ارى وجة ابين براحة الكف يصفــع !
اشلاءها ودماءها على الضيوف تــــوزع
وثوبها قد بدى لي على جسدها مرقـــــــع
وهاهنا طفل يقتل وهاهنا شاب يصــــرع
مليحة في البرايا كيف ارتضت بالمقنــــع ؟
وهي التي لم تبالي بحب حمير وتبــــــــع
ولم يشر ببنان ولم يحــرك اصبــــــــــــع
الاليت شعري باابين قف يازمان وارجــع
فان اردتم جوابا عن سرها اين يــــــودع؟
استنـطقوا من بلا اذا اجاب نـــطق مــــع

الهوامش " ابين " منطقة الشاعر
في البيت الاخير "مع" في لغة اهل صنعاء وماحواليها تعني لا
هذه القصيدة تجربه بدائية
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 01-19-2012, 06:17 PM
(أحمد الحكيم) غير متواجد حالياً
إدارة المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
الدولة: السودان
المشاركات: 1,795
اخي الكريم

ألف مرحب بكَ في منتدى العروض الرقمي
وأتمنى أن تكون لدينا دارساً وشاعراً

في إنتظار أستاذة نادية حسين لقراءة القصيدة
__________________
أجازة هذه الايام
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 01-19-2012, 06:58 PM
خشان خشان متواجد حالياً
إدارة المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Nov 2005
المشاركات: 15,452
أخي الكريم

أرجب بك غاية الترحيب

ما أشد قرب قصيدنك من الفصيح. وواضح أن لديك موهبة تستحق العناية .

فساءلتني الجوانحْ...... ورددت في توجّعْ

فسا 3 - ءلتْ 3 - نلْ 2 - جوا 3 - نح 2 ..... ورد 3 - ددت 3 - في 2 - توجْ 3 - جعْ 2

3 3 2 3 2 ..... 3 3 2 3 2
بحر المجتث .

أشلاؤها ودماؤها = 4 3 1 3 3

أشلاؤها ودماها = 4 3 1 3 2

يرعاك الله.
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 01-20-2012, 05:03 AM
((يوسفي حنان)) غير متواجد حالياً
خريج
 
تاريخ التسجيل: Aug 2011
المشاركات: 642
بدر قاسم العطوي

أهلا وسهلا بك في رحاب العروض الرقمي

نسأل الله تعالى أن يوفقك في الغوص في أعماق بحاره

بالتوفيق
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 01-20-2012, 04:53 PM
((الأمير صلاح سالم)) غير متواجد حالياً
خريج
 
تاريخ التسجيل: Mar 2011
المشاركات: 770
أهلاً ومرحباً بك أخي الكريم

تمنياتي بطيب الإقامة بيننا

في واحة الرقمي ونرجو من الله أن تجد ما يرضيك بيننا

وفقك الله ورعاك

رد مع اقتباس
  #6  
قديم 01-20-2012, 05:11 PM
بدر قاسم العطوي غير متواجد حالياً
متدرب
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
المشاركات: 5
لكم خالص الشكر والامتنان اخوتي جميعا يكفيني ترحيبكم
................. طبعا اتمنى ان اكون مشارك خفيف الظل .................
ولا اخفيك اخي خشان انني ظننت ان القصيدة فصيحه لكن لعلي اخطئت في ظني او ان الطابع العام غلب علي فيها ولم اوفق ,وعلى العموم هي تجربة شعرية مثلما ذكرت بدائيه وربما قربي منكم يمنحني مااصبو اليه ....على قول المثل قارب السعد تسعد ...............تقبلوا حبي وامتناني
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 01-20-2012, 07:52 PM
خشان خشان متواجد حالياً
إدارة المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Nov 2005
المشاركات: 15,452



أخي واستاذي الكريم بدر العطوي،
إليك القصيدة في ثوب الفصحى


خالط سلام المحيي..... ( ابينْ) (1) سلام المــــــودع
فبادرتني بقول ..... فلتدفع الشر ادفــــــــــع
ضربت كفاً بكفٍّ.....أجبت والعين تدمـــــع
ماحيلتي يا حبيبي؟ .....حتى اجيـــز وامنـــــــع
فساءلتني ضلوعي .... ورددت في توجـــــــــــع
مالي ارى وجة (ابينْ) ..... براحة الكف يصفــع !
اشلاءها ودماها..... على الضيوف تــــوزع
وثوبها قد بدى لي .....واهاً لثوبٍ مرقـــــــع
فهاهنا قتل طفلٍ ...... وها هنا المرؤ يصــــرع
مليحة في البرايا...... كيف ارتضت بالمقنــــع ؟
وهي التي لا تبالي .... بحميرٍ أو بتبــــــــع
ولم يشر ببنان ..... فليس يملكُ اصبــــــــــــع
يا ليت شعري (بأبينْ) .... قف يازمان وأرْجــع
تاريخَ مجدٍ تولّى .....بابينٍ كان يُصنعْ(2)
فان اردتم جوابا....عن سرها اين يــــــودع؟
فاستنطقوها تجبكم .....فقولها جدّ مقنعْ (3)
------------
(1) لا يجوز في الفصيح تسكين الاسم ولا يجوز تسكين الفعل إلا إذا كان مضارعا مجزوما. والذي حمل استاذنا أحمد الحكيم على اعتبارها من العامي كثرة التسكين. على أن تسكين (أبينْ) بعد وضعها بين قوسين ربما جاز للضرورة.
(2) أملى علي إضافة هذا البيت استعمال ( أرجِعْ) في نهاية البيت السابق كفعل متعد بهمزة قطع وليس كفعل لازم بهمزة وصل، فكان لا بد من مفعول به للفعل هو لفظة ( تاريخَ ) في هذا البيت.
(3) لم أفهم معنى البيت في اصل النص فاقترحت هذا البيت.





رد مع اقتباس
  #8  
قديم 01-20-2012, 08:35 PM
((إباء العرب)) غير متواجد حالياً
مشرف عام
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
الدولة: MI. U.S.A
المشاركات: 3,553
اقتباس
 مشاهدة المشاركة المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بدر قاسم العطوي
لكم خالص الشكر والامتنان اخوتي جميعا يكفيني ترحيبكم
................. طبعا اتمنى ان اكون مشارك خفيف الظل .................
ولا اخفيك اخي خشان انني ظننت ان القصيدة فصيحه لكن لعلي اخطئت في ظني او ان الطابع العام غلب علي فيها ولم اوفق ,وعلى العموم هي تجربة شعرية مثلما ذكرت بدائيه وربما قربي منكم يمنحني مااصبو اليه ....على قول المثل قارب السعد تسعد ...............تقبلوا حبي وامتناني

فعلاً القصيدة يغلب عليها طابع " اللهجة" وليس الفصيح. أنصحك بما تحمله من موهبة أن تتجه لتعلم العروض النبطي ويبدو لي أنك ستنجح في هذا المجال عَروضاً وشِعراً، إلى أن تتقن اللغة العربية وقواعدها بشكل جيد ثم تنتقل لتعلم العروض الرقمي الفصيح

وفقك الله
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 01-21-2012, 11:19 AM
بدر قاسم العطوي غير متواجد حالياً
متدرب
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
المشاركات: 5
ربما كلام وتوجيهك للقصيدة كان محقا لكن لا اخفيك ان تقطيعك اوصال القصيدة حز في نفسي ولا ادري ان كنت محقا ام لا لكن هنالك اسائلة كثيرة ربما جوابها هو تعلم العروض فعلا لكن دعني اتسال من باب التعلم .
هل انقاص بعض الكلمات وحذف بعضها واجب عروضي من ناحية الوزن ام انها واجب لغوي لم توضح لي هذة النقطة فقط .
اما عن معنى البيت الاخير .............. استنطقوا من بلا اذا اجاب نطق مع ........... فاانا هنا اقول اسالوا اهل صنعاء الذين هم يقولوا "مع " بمعنى لا .فالصنعاني عندما يريد ان يقول لك "لا" ينطق "مع" ............هذا ولكم جزيل الشكر والتقدير
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 01-21-2012, 11:31 AM
خشان خشان متواجد حالياً
إدارة المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Nov 2005
المشاركات: 15,452
اقتباس
 مشاهدة المشاركة المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بدر قاسم العطوي
ربما كلام وتوجيهك للقصيدة كان محقا لكن لا اخفيك ان تقطيعك اوصال القصيدة حز في نفسي ولا ادري ان كنت محقا ام لا لكن هنالك اسائلة كثيرة ربما جوابها هو تعلم العروض فعلا لكن دعني اتسال من باب التعلم .
هل انقاص بعض الكلمات وحذف بعضها واجب عروضي من ناحية الوزن ام انها واجب لغوي لم توضح لي هذة النقطة فقط .
اما عن معنى البيت الاخير .............. استنطقوا من بلا اذا اجاب نطق مع ........... فاانا هنا اقول اسالوا اهل صنعاء الذين هم يقولوا "مع " بمعنى لا .فالصنعاني عندما يريد ان يقول لك "لا" ينطق "مع" ............هذا ولكم جزيل الشكر والتقدير

أضحك الله سنك أخي بدر

1- تقطيع الأوصال هذا هو مادة علم العروض . كان الله في عونك ذا كنت ستتعلمه ويحز في نفسك تقطيع كل بيت.

2- تعديل الأبيات كان بغرضي ضبط النحو وضبط العروض، ولو رحت أفصل كل بيت لطال الشرح.


أسأل الله تعالى الخير لليمن وسائر بلاد المسلمين .


والله يرعاك.
رد مع اقتباس
  #11  
قديم 01-21-2012, 05:07 PM
بدر قاسم العطوي غير متواجد حالياً
متدرب
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
المشاركات: 5
رعاك اخي خشان ووفقك لمافيه الخير ...............انت هنا ذكرتني او نبهتني لقول احدهم عندما طلب من جزار ان يذبح جدي فقال له : اذبحه بس ماتعذبوش هههههههههههه .
وكأني طلبت منك تقطيع القصيدة بس ماتعذبها ههههههههههه .
تقبل حبي وتقديري انت وجميع ادارة المنتدى الشيق والمفيد جدا ...........
رد مع اقتباس
  #12  
قديم 01-21-2012, 07:53 PM
(أحمد الحكيم) غير متواجد حالياً
إدارة المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
الدولة: السودان
المشاركات: 1,795
اقتباس
 مشاهدة المشاركة المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بدر قاسم العطوي
رعاك اخي خشان ووفقك لمافيه الخير ...............انت هنا ذكرتني او نبهتني لقول احدهم عندما طلب من جزار ان يذبح جدي فقال له : اذبحه بس ماتعذبوش هههههههههههه .
وكأني طلبت منك تقطيع القصيدة بس ماتعذبها ههههههههههه .
تقبل حبي وتقديري انت وجميع ادارة المنتدى الشيق والمفيد جدا ...........

أخي الكريم
مرةً اخرى أرحب بكَ أيما ترحيب وبصدقٍ أتمناك دارساً لهذا العلم
بالعامية يقولون " اسمع كلام الببكيك " يعني من ينتقدك بغرض أن تتطور هو أفضل ممن يقول لك ما شاء الله قصيدة جميلة ورائعة وحلوة وبذات اللحظة يكون بها من العيوب ما إن تفصيله ليأن بالعصبة أولي الحرف
هنا حينما نكتب الشعر بصراحة لا ننتظر من يقول اعجبني البيت وبهرتني القصيدة بل ننتظر من يقول لك بهذا البيت خطأ وهنا خلل وزن وهنا مصيبة لغوية وهنا حفرة نحوية
هكذا نحن هنا أخي الكريم جئنا لنتعلم أصول الشعر
عن نفسي تخرجت منذ فترة وأدرس العروض منذ فترة ومشاركاتي بالشعر الفصيح العمودي نادرة لانني لم اصل بعد لدرجة تسمح لي بكتابة الشعر السليم

انتظر انتظامك مع الاخت نادية حسين ان اردت النبطي ومع اي من اساتذة الفصيح ان اردت الفصيح
وتقبل مني هذه
رد مع اقتباس
  #13  
قديم 02-09-2012, 07:53 AM
ناديه حسين غير متواجد حالياً
أستاذة عروض النبطي
 
تاريخ التسجيل: Sep 2006
المشاركات: 4,574
هذا الشعر جميل جدا

لافض فوك اخ بدر

اسفة لأني تأخرت كثيرا في الرد هنا

ارحب بك معنا وارجو عودتك لنستمتع بإبداعاتك وارجو لك المتعة والفائدة

وشكرا للاخوة والاخوات الاساتذة للترحيب وعلى رأس القائمة استاذي الغالي خشان

ودمتم بخير
رد مع اقتباس
  #14  
قديم 03-01-2012, 12:28 AM
نور محمد غير متواجد حالياً
مدرس
 
تاريخ التسجيل: Apr 2011
المشاركات: 10
اشعر بأبداع قادم.....!!!

رد مع اقتباس
رد

Bookmarks


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

 



الساعة الآن 12:09 AM.

  :: تبادل نصي ::

مدخل د/ شاكر للعروض :: لماذا الرقمي ; :: أناشيد على البحور :: منهاج الرقمى ;

ضع اعلانك هنا; :: :: ضع اعلانك هنا; ضع اعلانك هنا; :: ضع اعلانك هنا;


Powered by vBulletin® Version 3.8.4, Copyright ©2000 - 2019, TranZ By Almuhajir
F.T.G.Y 3.0 BY: D-sAb.NeT © 2011
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009