التسجيل متاح - التسجيل باسم ثنائي - تحول لون الاسم إلى الأخضر يعني تفعيل الاشتراك - كل المشاركين الجدد يبدؤون التطبيق قي الدورة الأولى في الصفحة المعنونة ب ( المشاركون الجدد - 1 )

 

أخر عشر مواضيع ماهو هذا البحر في الشعر النبطي  آخر رد: خشان خشان    <::>    قل للمليحة  آخر رد: خشان خشان    <::>    لغة مالطة  آخر رد: خشان خشان    <::>    أوزات مشتقة من السريع  آخر رد: خشان خشان    <::>    من اجل  آخر رد: خشان خشان    <::>    نداء الى استاذى الخبيش  آخر رد: أحمد فرج    <::>    المصطح اللساني والعروض  آخر رد: خشان خشان    <::>    الذائقة والمنهج  آخر رد: خشان خشان    <::>    تمر أو جمر  آخر رد: خشان خشان    <::>    شعبي بلهجة من مصر  آخر رد: أحمد فرج    <::>    أمين الشحاتيت - 2  آخر رد: زمردة جرهم    <::>    المتقارب وشعراء العاميه المصري...  آخر رد: أحمد فرج    <::>    مارايكم بهذا الوزن فى بحور الخ...  آخر رد: أحمد فرج    <::>    ما قاله الجابري عن الخليل  آخر رد: (سحر نعمة الله)    <::>    مشكلات عروضية وحلولها  آخر رد: خشان خشان    <::>    هذا السطر اعجبنى فى الخبب  آخر رد: أحمد فرج    <::>    تقديم الرقمي في المحور الثقافي  آخر رد: خشان خشان    <::>    التفرقه بين اللام الشمسيه والق...  آخر رد: أحمد فرج    <::>    بالجملة أميرات شعر وبحور سابعة...  آخر رد: خشان خشان    <::>    موضوع هام عن تقطيع الشعر الشعب...  آخر رد: أحمد فرج    <::>   


الإهداءات


رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 01-20-2013, 08:23 AM
(حماد مزيد) غير متواجد حالياً
مشرف
 
تاريخ التسجيل: Feb 2011
المشاركات: 1,265
حماد مزيد ــ 8

الدورة الثامنة

القافية

التمرين الأول

هات بيتين من أية قصيدة وعين القافية في كل منهما بعناصرها حرفا ورقما وبين إلى أي صنف من
الأصناف الخمسة المبينهة في الجدول أعلاه تنتمي.

الإجابة
من قصيدة إلى عرفات
للشاعر أحمد شوقي
وَفاضَتْ مِنَ الدَمعِ العُيونُ مَهابَةً ... لأَحْمَـدَ بَينَ السِـترِ وَالحُجُـراتِ
وَأَشـرَقَ نورٌ عنـدَ كُلِّ ثـَنِيـَّةٍ ... وَضاعَ أَريجٌ تحتَ كُلِّ حَصاةِ

البيت الأول ــ أخر العجز = والحجرات = ول حُ جُ را تي = 2 2
البيت الثاني ــ أخر العجز = كلُّ حَصاة ِ = كل لُ حَ صا تي = 2 2
عدد عناصر القافية 2
وعليه فهي من الصنف الثاني
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 01-20-2013, 08:59 AM
(حماد مزيد) غير متواجد حالياً
مشرف
 
تاريخ التسجيل: Feb 2011
المشاركات: 1,265
التمرين الثاني

هات بيتين أو ثلاثة أبيات من قصيدة وحدد الروي


الإجابة

من قصيدة عروس المجد
للشاعر عمر إبو ريشة
يا عروس المجد تيهي واسحبي ... في مغانينا ذيول الشهب ِ
لن تري حفنة رمل فوقها ... لم تعطر بدما حر أبـي
درج البغي عليها حقبة ... وهو ى دون بلوغ الأرب ِ
وارتمى كبر الليالي دونها ... لين الناب كليل المخلب ِ
لا يموت الحق مهما ... لطمت عارضيه قبضة المغتصب ِ

الروي هو حرف الباء
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 01-20-2013, 11:56 AM
(حماد مزيد) غير متواجد حالياً
مشرف
 
تاريخ التسجيل: Feb 2011
المشاركات: 1,265
التمرين الثالث

إختر مجموعتين كل مجموعة من ثلاثة أبيات من قصيدتين مختلفتين
وحدد القافية وثوابتها العامة لكل منها كما في هو مبين في الأمثلة أعلاه.ْ

الإجابة
أبيات من قصيدة مصر
للشاعر إبراهيم ناجي

أَجلْ إن ذا يوم لمن يفتدي مصرا ... فمصر هي المحرابُ والجنةُ الكبرى
أجل إن ماءَ النيلِ قد مرَّ طعمُه ... تناوشه الفتاكُ لم يدعو شبرا
فهلا وقفتم دونها تمنحونها ... أكفاً كماء المزنِ تمطرها خيرا

القافية : كبرى ـ شبرا ـ خيرا ـ وزنها = 2 2
الثوابت العامة ( الروي وحركته وما بعده ) : رَا


أبيات من قصيدة البلبل الغريب
للشاعر بدوي الجبل

سقى الله عند اللاذقيّة شاطئا ... مراحا لأحلامي و مغنى و ملعبا
و أرضى ذرى الطّود الأشمّ فطالما ... تحدّى و سامى كلّ نجم و أتعبا
و جاد ثرى الشهباء عطرا كأنّه ... على القبر من قلبي أريق و ذوّبا

القافية : ملعبا ـ أتعبا ـ ذوّبا ـ وزنها = 2 1 2
الثوابت العامة ( الروي وحركته وما بعده ) : بـَا
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 01-20-2013, 12:19 PM
(حماد مزيد) غير متواجد حالياً
مشرف
 
تاريخ التسجيل: Feb 2011
المشاركات: 1,265
التمرين الرابع

هات ثلاث كلمات وبين في كل منها الروي وما بعده والحرفان اللذان يحتلان الخانتين أ، ب

الإجابة

تنسَجـِمُ ــ الروي = الميم ــ الروي وما بعده = مو ــ أ = الجيم ، ب = السين
عنادلْ ــ الروي = اللام ــ الروي وما بعده = لْ ــ أ = الدال ، ب = الألف
متونها ـ الروي = النون ــ الروي وما بعده = نها ــ أ = الواو ، ب = التاء
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 01-20-2013, 06:11 PM
(سحر نعمة الله) غير متواجد حالياً
مشرف عام
 
تاريخ التسجيل: Dec 2012
الدولة: مصر
المشاركات: 2,128
Thumbs up

ما شاء الله أستاذي الكريم حماد

أحسنت أستاذي

حبذا لو تعاوننا جميعًا على التصحيح والمتابعة بيننا ،والتصحيح للمشاركين الجدد
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 01-22-2013, 07:42 AM
(حماد مزيد) غير متواجد حالياً
مشرف
 
تاريخ التسجيل: Feb 2011
المشاركات: 1,265
اقتباس
 مشاهدة المشاركة المشاركة الأصلية كتبت بواسطة (سحر نعمة الله)
ما شاء الله أستاذي الكريم حماد

أحسنت أستاذي

حبذا لو تعاوننا جميعًا على التصحيح والمتابعة بيننا ،والتصحيح للمشاركين الجدد


نعم أستاذا سحر
والمثل يقول : اليد على اليد رحمة
وهذه إجابة التمرين الخامس




التمرين الخامس

هات مجموعتين كل منهما من ثلاثة أبيات وتكونان من قصيدتين تختلفان في القافية وتناول كلا من
المجموعتين كما في الأبيات المتقدمة مراعيا إدخال خطأ على قافية البيت الأخير وبيّنه


الإجابة


تلفتت ظبية الوادي
للشاعر أحمد شوقي

تلفتت ظبية الوادى فقلت لها…. لا اللحظ فاتك من ليلى و لا الجيدُ
ليلى مناد دعا ليلى فخف له ... نشوان فى جنبات الصدر عربيدُ
ليلى انظروا البيد هل مادت باهلها ... و هل ترنم فى المزمار ( مجتهد ُ )

1 ــ مقاطع القافية = جيدو ــ بيدو ــ مجتهدو
2 ــ رمز القافية = 2 2 ــ 2 2 ــ 2 1 1 2
3 ــ العائلة :

جيدو ــــ صيرو ــ 2 2 ( عائلة صاد )
بيدو ــــ صيرو ــ 2 2 ( عائلة صاد )
مجتهدو ــــ 2 1 1 2 ( عائلة غين )

***

من قصيدة طال الثواء
للشاعر عنترة ابن شداد

والخيلُ تَعلمُ والفَوارسُ أنني .... فرَّقْتُ جمعهم بطعنة ِ فيصل ِ
إذ لاَ أبادرُ في المضيق فوارسي ... ولاَ أُوكلُّ بالرعيل الأوَّل
ولقد غدوت أمامَ راية ِ غالبٍ ... يوْمَ الهياج وما غَدَوْتُ ( بمال ِ )

1 ــ مقاطع القافية = فيصلي ــ أوّلي ــ مالي
2 ــ رمز القافية = 2 1 2 ــ 2 1 2 ــ 2 2
3 ــ العائلة :
فيصلي ـــ 2 1 2 ــ (عائلة غين)
أوّلي ـــ 2 1 2 ــ ( عائلة غين )
مالي = صاري = 2 2 ( عائلة صاد )
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 01-22-2013, 08:05 AM
(حماد مزيد) غير متواجد حالياً
مشرف
 
تاريخ التسجيل: Feb 2011
المشاركات: 1,265
التمرين السادس
هات بيتين من قصيدة واحدة لكل منهما قافية مختلفة عن الآخر وبين خلو الخانتين أ، ب من
ثوابت صاد وبالتالي انتماءها إلى عائلة غين



من قصيدة علموه كيف يجفو
للشاعر أحمد شوقي

مسرفٌ في هجرِه ما ينتهي ... أَتُراهم علَّموه السَّرَفا ؟
مُستهامٌ في هواه مُدْنَفٌ ... يترضَّى مستهاماً مُدْنفا

السّرفا = اسْ سَ رَ ف َ ا = 2 1 1 2 ــــــ أ = ( رَ ) ، ب = ( سَ )
مدْنَفا = مدْ نَ فا = 2 1 2 ـــــــ أ = ( نَ ) ، ب = ( دْ )

تخلو أ و ب من ثوابت صاد
فالانتماء يكون لعائلة غين



ويبدو لي أن هنا نهاية الدورة الثامنة
إذا ما استثنينا التمرين السابع الاختياري
الذي يتعلق بآيات من القرآن الكريم

التعديل الأخير تم بواسطة : (حماد مزيد) بتاريخ 01-22-2013 الساعة 09:02 AM
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 01-22-2013, 10:12 AM
(سحر نعمة الله) غير متواجد حالياً
مشرف عام
 
تاريخ التسجيل: Dec 2012
الدولة: مصر
المشاركات: 2,128
Thumbs up




مبــــــــــــ ـــــــــــــــارك

أستاذ حماد على انتهاء الدورات الثمانية .
بوركتَ

رد مع اقتباس
  #9  
قديم 01-22-2013, 10:34 AM
خشان خشان غير متواجد حالياً
إدارة المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Nov 2005
المشاركات: 15,191
أبارك لك أستاذي بل أبارك للرقمي وأهله ودارسيه بك .

عند التسجيل للدخول أرجو أـن تنتبه لمعرفك الجديد (حماد مزيد) مع القوسين.


بانتظار رأيك حول الرقمي.


الآن تبدأ مسيرتاك :

1- نحو علم العروض بعد عبورك الحد الفاصل بينه وبين العروض:

https://sites.google.com/site/alaroo...ome/r-10?pli=1

2- ونحو نشر الرقمي وتعليمة :

رد مع اقتباس
  #10  
قديم 01-22-2013, 10:56 AM
(حماد مزيد) غير متواجد حالياً
مشرف
 
تاريخ التسجيل: Feb 2011
المشاركات: 1,265
بارك الله بك أستاذة سحر
وبارك الله باستاذنا الفاضل خشان خشان

وأقدم لكم هذا التسجيل من تسجيلاتي الخاصة
وللتو قد رفعته لليوتوب
أهديه لكم ولجميع أهل الرقمي الكرام








من شعر عبد القادر محمود وألحان أحمد صدقي
والغناء لسعاد محمد
رد مع اقتباس
  #11  
قديم 01-22-2013, 11:03 AM
خشان خشان غير متواجد حالياً
إدارة المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Nov 2005
المشاركات: 15,191
بارك الله فيك أستاذي الكريم

ولعل أول ما سيتسهويك بعد الدورات موضوع ( أوزان الألحان )

https://sites.google.com/site/alarood/r3/Home/alhaan

وأتوقع أن يجد على يديك التطوير والإثراء.

رد مع اقتباس
  #12  
قديم 01-22-2013, 03:42 PM
حنين حمودة غير متواجد حالياً
مشرف
 
تاريخ التسجيل: Oct 2012
المشاركات: 1,232
مبارك أستاذي حماد.
ما اجمل ما ترفق من الأشعار المغناة!

شكرا لجمال روحك
رد مع اقتباس
  #13  
قديم 01-23-2013, 12:02 AM
(حماد مزيد) غير متواجد حالياً
مشرف
 
تاريخ التسجيل: Feb 2011
المشاركات: 1,265
اقتباس
 مشاهدة المشاركة المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خشان خشان
بارك الله فيك أستاذي الكريم

ولعل أول ما سيتسهويك بعد الدورات موضوع ( أوزان الألحان )

https://sites.google.com/site/alarood/r3/home/alhaan

وأتوقع أن يجد على يديك التطوير والإثراء.



دعواتكم لنا بالتوفيق ودعواتنا لكم
بالخير والصحة والعافية
رد مع اقتباس
  #14  
قديم 01-23-2013, 12:04 AM
(حماد مزيد) غير متواجد حالياً
مشرف
 
تاريخ التسجيل: Feb 2011
المشاركات: 1,265
اقتباس
 مشاهدة المشاركة المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حنين حمودة
مبارك أستاذي حماد.
ما اجمل ما ترفق من الأشعار المغناة!

شكرا لجمال روحك


بارك الله بكم أستاذتي حنين الشاعرة السامقة
وسلم حسكم وذوقكم
رد مع اقتباس
  #15  
قديم 01-23-2013, 03:02 PM
(أ. لحسن عسيلة) غير متواجد حالياً
مشرف
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
الدولة: المغرب
المشاركات: 910
أبارك لأخي الكريم وأستاذي حماد توفيقه وتفوقه ،
مزيدا من الألق على درب الرقمي
خالص تحاياي

التعديل الأخير تم بواسطة : (حماد مزيد) بتاريخ 01-24-2013 الساعة 04:38 AM
رد مع اقتباس
  #16  
قديم 01-24-2013, 04:39 AM
(حماد مزيد) غير متواجد حالياً
مشرف
 
تاريخ التسجيل: Feb 2011
المشاركات: 1,265
اقتباس
 مشاهدة المشاركة المشاركة الأصلية كتبت بواسطة (أ. لحسن عسيلة)
أبارك لأخي الكريم وأستاذي حماد توفيقه وتفوقه ،
مزيدا من الألق على درب الرقمي
خالص تحاياي

بارك الله بكم أستاذي
وأعزكم وأكرمكم
رد مع اقتباس
رد

Bookmarks


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

 



الساعة الآن 02:28 PM.

  :: تبادل نصي ::

مدخل د/ شاكر للعروض :: لماذا الرقمي ; :: أناشيد على البحور :: منهاج الرقمى ;

ضع اعلانك هنا; :: :: ضع اعلانك هنا; ضع اعلانك هنا; :: ضع اعلانك هنا;


Powered by vBulletin® Version 3.8.4, Copyright ©2000 - 2018, TranZ By Almuhajir
F.T.G.Y 3.0 BY: D-sAb.NeT © 2011
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009